“تقرير” انتهاك الحريات الدينية ودور العبادة للطائفة السنية

خلال الفترة من 14 فبراير 2011 إلى 20 مارس 2011م
منذ يوم الاثنين 14 فبراير 2011م تعرض العديد من الأخوة الكرام من الجاليات الوافدة بمملكة البحرين ، لعدة ممارسات غير مقبولة واعتداءات آثمة من قبل المحتجين والمتظاهرين والإرهابيين، كما قام المتظاهرون بمهاجمة ومحاصرة بعض الأئمة والمؤذنين الأجانب ، وهو ما ينفي تماماً سلمية هذه المظاهرات.

علماً بأن كرامة تحتفظ بأسماء وأرقام الاتصال بمصادر التقرير وشهود العيان ، وتم تقديم هذا التقرير مفصلاً للجنة المستقلة لتقصي الحقائق.

– وضع اسطوانات غاز كبيرة الحجم مقابل محراب جامع الفاضل الكائن بالمنامة:

قام المتظاهرون ظهر يوم الأربعاء 16 مارس 2011 بمحاولة تفجير أسطوانات غاز كبيرة بشارع الشيخ عيسى بالقرب من مبنى إدارة الأوقاف السنية ، وتحديداً مقابل باب الرئيسي لإدارة الأوقاف السنية ومحراب جامع الفاضل.
 
– جامع معاوية بن أبي سفيان الكائن بمدينة حمد:
في يوم الثلاثاء 15 مارس 2011م قام بعض المحتجين بتهديد مؤذن جامع معاوية بن أبي سفيان الكائن بمدينة حمد دوار رقم -22- وطلبوا منه عدم رفع الآذان مما استدعى تشكيل لجنة أهلية لحماية الجامع.
 
– اقتحام مسجد نادي أم الحصم:
في يوم الأربعاء 2 مارس 2011م قام بعض المتظاهرين أثناء تشيعهم أحد المتوفين من الشيعة ، بالدخول داخل المسجد وقاموا بطرد المؤذن وقام أحدهم بالآذان عبر مكبرات الصوت الخارجية بالآذان الخاص بهم خلافاً للآذان المعتاد ، مما أدى إلى إثارة الخوف والهلع بالمنطقة المحيطة بالمسجد المذكور. علماً بأن لديهم مسجد داخل المقبرة الخاصة بهم بنفس المنطقة القريبة من المسجد الذي اقتحموه ، وقد قاموا بإثبات الواقعة وعمل محضر رسمي بمركز شرطة ميناء سلمان.
 
– اغلاق جامع عبدالعزيز خنجي ومنع تأدية شعائر الصلاة:
قام المتظاهرون يوم الثلاثاء 15 مارس 2011م ولعدة أيام بمنع كل من إمام ومؤذن مسجد عبدالعزيز خنجي الكائن بشارع الحكومة بالمنامة من الوصول للمسجد وأداء الصلاة ، وعلى أثره تم إغلاق الجامع بتاريخ 15 مارس 2011م.
 
– مسجد سعد بن عامر الكائن بالمنامة:
قام المتظاهرون يوم الأربعاء 9 مارس 2011م بالاعتداء بضرب مؤذن المسجد ، وقد قام بإثبات الواقعة وعمل محضر رسمي بمركز شرطة النعيم.
 
-مسجد يتيم بشارع الحكومة بالمنامة:
تم كسر أبواب المسجد يوم الثلاثاء 15 مارس 2011م من قبل المتظاهرين ، ودخول المسجد عنوة ومحاصرة الإمام بالطابق الثاني من المسجد هو وعائلته (محل إقامته)، وهم يعيشون حالة ذعر وهلع جراء ما حدث لهم، وقد قاموا كذلك بتفجير اسطوانة غاز بجوار المسجد مما تسبب في إغلاقه من 15 إلى 19 مارس 2011م.
 
– جامع سمو الشيخ علي بن خليفة بن سلمان آل خليفة بالمنامة:
إن غالبية المصلين بهذا الجامع من الجاليات الوافدة إلى مملكة البحرين، ففي يوم الخميس الموافق 17 مارس 2011م تجمع عند الباب الجنوبي من الجامع مئات الأشخاص ، ودخلوا في مشادة عنيفة مع إمام الجامع ، وادعوا بأن أرض الجامع تابعة للشيعة وأن الأوقاف السنية لا تملك وثيقة ملكية له، علماً بأن الجامع له وثيقة رسمية، كما طلبوا تغيير اسم المسجد وعدم تسميته بآل خليفة، وخوفاً من بطشهم اضطر الإمام لمسايرتهم في الحديث وأبدى استعداده لغلق الجامع فقاموا بالذهاب إلى مأتم العجم الكبير وعادوا لمحاصرة الجامع بإعداد أكثر مدججين بالسيوف والأسلحة البيضاء ، وأفاد الإمام بوجود عدد هائل من السيوف في مأتم العجم الكبير، ومأتم بن سلوم، ومأتم عبدالعال، ومأتم دشتي، ومأتم جهرمي، ومأتم ولي العصر ومدن.
 
وكان اثنان من المصلين بهذا الجامع (باكستاني وبنغالي) قد تعرضوا للقتل على أيدي المتظاهرين مؤخراً ورموا بجثثهم عند مطعم الكتكوت المقابل للجامع ، وكذلك جرح عدد من الجاليات الوافدة، كما أعلن عنه بالوسائل الإعلامية المختلفة.
 
وللأسف الشديد تم قطع لسان المؤذن المتطوع في الجامع عرفان محمد بخش ، باكستاني الجنسية والذي مازال في المستشفى العسكري، في شلل شبه تام.
 
– مسجد الذواودة برأس رمان:
تم الاعتداء على مواطن مصري فجر يوم الاثنين 14 مارس 2011م من قبل ميلشيات مسلحة بعد تأديته صلاة الفجر ، وعلى أثره قام إمام المسجد وبعض أهالي المنطقة بالاتصال بالطوارئ 999 وتم إشعارهم بذلك، وللعلم أن غالبية المصلين بهذا المسجد من الجاليات الوافدة إلى مملكة البحرين.
 
– مسجد غربي سوق اللحم بالمنامة:
أفاد إمام المسجد بعدم قدرته على الذهاب للمسجد خشية قتله من قبل المتظاهرين، نظراً لوجود ميلشيات مدججة بالسيوف بالطريق المؤدي للمسجد، وبناء عليه قام بإغلاق المسجد من يوم الاثنين 14 إلى 16 مارس 2011م، وللعلم إن غالبية المصلين بهذا الجامع من الجاليات الوافدة إلى مملكة البحرين.
 
– ترويع المصلين بجامع مبارك الحساوي بالمنامة:
 قام «المحتجون» يوم الأربعاء 16 فبراير 2011م ، باعتداء سافر على جامع مبارك الحساوي القريب من سوق المنامة المركزي والقريب من الدوار المحتل ، من قبل المتظاهرين حيث قام هؤلاء المتظاهرين بالتجمع بعد منتصف الليل وطرق أبواب الجامع بشدة وعنف، وكل هذه الأحداث أثارت الهلع والخوف لدى حارس ومؤذن الجامع الذي توقف عن أداء الصلاة لعدم توافر الأمن والطمأنينة ، وللعلم أن غالبية المصلين بهذا الجامع من الجاليات الوافدة إلى مملكة البحرين، وكذلك ورد إلينا من بعض المصلين بأن مجمعة من النسوة اقتحمن المصلى الخاص بالنساء إلى وقت متأخر من الليل حتى جاءت الشرطة لإخراجهن وهذا موثق بمركز شرطة النعيم.
 
– جامع المغيرة بن شعبة الكائن بمنطقة سترة:
تم إغلاق جامع المغيرة بن شُعبة الكائن بمنطقة سترة يوم الأربعاء الموافق 16 مارس 2011م، نظراً للتوتر الشديد الحاصل في هذه المنطقة والتربص بالإمام والمصلين بهذا الجامع.
 
– جامع فاطمة الكائن بمدينة حمد:
في يوم الجمعة الموافق 18 مارس 2011م حاول مجموعة من المحتجين الهجوم على جامع فاطمة بمدينة حمد – دوار رقم 11 – وهموا بالاعتداء على المصلين قبل تكبيرة الإحرام لصلاة الجمعة ولكن تم التصدي لهم من قبل المصلين مما أحدث ذعراً شديداً بين المصلين وخاصة بين كبار السن والأطفال وتأخير الصلاة (وهو ما رصدته الصحف المحلية الصادرة يوم السبت 19 مارس 2011م).
 
– جامع مصعب بن عمير الكائن بمدينة حمد:
في يوم الاثنين 14 مارس 2011م تم الاعتداء على منزل مؤذن جامع مصعب بن عمير بمدينة حمد – دوار 17 – وذهبوا للاعتداء بوحشية على والده العجوز الذي كان متواجداً في منزله ، حيث أدخل العناية المركزة بالمستشفى العسكري ، مما اضطر معه المؤذن وهو بحريني الجنسية إلى أخذ رجازة مفتوحة خوفاً على حياته وحياة أسرته.
 
– جامع عبدالله يتيم بقرية باربار:
أفاد إمام المسجد أن مجموعة كبيرة من المتظاهرين قاموا برشق الجامع بالحجارة وذلك يوم الجمعة الموافق 18 مارس 2011م.
 
– مسجد سلمان بن مطر بقرية الدير:
 تم إغلاق مسجد سلمان بن مطر بقرية الدير يوم الأربعاء الموافق 16 مارس 2011م نظراً للتوتر الشديد الحاصل في هذه المنطقة والتربص بالإمام والمؤذن بهذا المسجد، بل قاموا بتاريخ 6/4/2011م بكسر أبواب المسجد وكذلك باب سكن المؤذن، وكذلك أبواب المسجد الداخلية والمنارة وهذا موثق لدى مركز شرطة سماهيج.

اترك رد