“كريستوف هينز”المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاًيجتمع مع وفد “الحملة العالمية ضد إرهاب النظام الإيراني” 

  

 جنيف/ الاربعاء
٢٧ يناير ٢٠١٦

اجتمع في جنيف يوم أمس الثلاثاء الموافق ٢٦ يناير ٢٠١٦، وفد مكون من المنسق العام للحملة العالمية ضد إرهاب النظام الإيراني فيصل فولاذ ود. راهب صالح مدير شبكة أحرار الرافدين لحقوق الإنسان والشبكة عضو مؤسس وقيادي بالحملة مع المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً السيد كريستوف هينز، وذلك بقصر ويلسون بمقر المفوضية السامية لحقوق الإنسان.
حيث عرض د. راهب تقارير شاملة تشمل وثائق وصور وتقارير وأفلام ومستندات عن الإعدامات في العراق خارج نطاق القضاء كما تم تبليغه بمن سيواجهون خطر التعرض لحالات إعدام وشيكة الوقوع خارج نطاق القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً، وكذلك البلاغات المتعلقة بحالات إعدام خارج نطاق القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً وأنها ارتكبت في عهد حكومة نوري المالكي وتم تأكيد وبالأدلة حالات من الإعدامات تم تنفيذها والنظام القضائي العراقي فيه من الشوائب الكثيرة ما يجب أن يمنعه من تنفيذ أحكام إعدام وهي انتهاك للحقوق الإنسان الأساسية.
كما شرح د. راهب أوضاع حقوق الإنسان المتردية بالعراق وأوضاع المعتقلين والسجون والتعذيب ودور مليشيات الحشد الشعبي الإرهابية وقياداتها وخاصة الانتهاكات الأخيرة التي حدثت في محافظة ديالي والمقدادية وتهديم مساجد أهل السنة وقتل وإعدام جرت بالميدان بشكل عنصري وطائفي وكشف عن دور النظام الإيراني السياسي والاستخباراتي والأمني وإشرافه المباشر على هذه الميليشيات الإجرامية. 
كما شرح المنسق العام فولاذ للمقرر الخاص انتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان حيث أن 694 شخصاً نفذت بحقهم أحكام الإعدام في الفترة المحصورة بين الأول من كانون الثاني / يناير والـ 15 من تموز / يوليو من عام 2015، وهو رقم يمثل 3 أضعاف ما تعترف به سلطات النظام الإيراني خاصة أن تقارير موثوقة تلمح إلى أن النظام الإيراني أعدم 743 شخصاً على الأقل في العام الماضي 2014.
كما تم تقديم طلب عاجل من الحملة إلى المقرر الخاص للتدخل وتوقيف النظام العراقي من تنفيذ قائمة كبيرة من الإعدامات بالفترة القريبة القادمة وكذلك توقيف النظام الإيراني من إعدام وشيك لمجموعة من الدعاة والمشايخ الأكراد من أهل السنة.
كما تم الاتفاق على استمرارية التعاون المباشر بين الطرفان والتنسيق وتبادل المعلومات. 
“الحملة العالمية ضد إرهاب النظام الإيراني” تأسست عام ٢٠١٤ لأجل التصدي وتوثيق ورصد إرهاب وجرائم النظام الإيراني وعملاءه بالمنطقة ومن أجل تقديمهم للعدالة الدولية وكشفهم بالمحافل الدولية، مقرها الدولي في المملكة المتحدة وجنيف وتضم بعضويتها (19) منظمة تمثل منظمات حقوقية عربية ودولية وهي:

 

– المؤسسة العربية لحقوق الإنسان بالمملكة المتحدة

– الرابطة العالمية للحقوق والحريات / مكتب المملكة المتحدة

– المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان 

– شبكة أحرار الرافدين لحقوق الإنسان

– المركز العربي لحقوق الإنسان ومناهضة الإرهاب (أشا)

– منظمة الأحواز للدفاع عن حقوق الإنسان

– جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان

– جمعية كرامه لحقوق الإنسان / البحرين

– التحالف العربي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان

– المرصد السوري لتوثيق جرائم الحرب

– مجلس قبيلة النعيم في سورية وبلاد الشام

– المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا

– المركز البلوشي لحقوق الإنسان

– مركز الرافدين الدولي للعدالة     

– الائتلاف اليمني لحقوق الإنسان

– البوابة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

– منظمة الرسالة العالمية لحقوق الإنسان

– المنطمة العربية للتصدي للإرهاب والعنف الطائفي 

– المرصد العربي للحقوق والحريات النقابية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s