اضطهاد وتمييز وقمع ضد الطوائف غير الاثنى عشرية… لجنة أمريكية: #إيران تنتهك حرية الأديان وتعدم أبناء الأقليات المذهبية

كرامة – متابعات:الإعدامات-في-إيران

انتقدت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية حول العالم USCIRF، استمرار اضطهاد الأقليات الدينية من قبل حكومة طهران، وقالت في تقريرها السنوي إن «أوضاع حرية الأديان والمذاهب في إيران أصبحت أسوأ من ذي قبل» ودعت الإدارة الأمريكية إلى فرض عقوبات على المسؤولين المتورطين بانتهاكات ضد الأقليات وحرية المعتقد في إيران.
وذكر التقرير السنوي للجنة لعام 2016 أن «السلطات الإيرانية مازالت تنتهك حرية الأديان بشكل ممنهج ومستمر وفاضح» مستندة على « أحكام السجن الطويل والتعذيب والإعدامات « ضد أبناء الأقليات الدينية والمذهبية.
واعتبرت لجنة الحرية الدينية وهي جهة مستقلة تقدم الاستشارات للكونغرس الأمريكي، أنه «منذ وصول الرئيس حسن روحاني للسلطة في إيران في عام 2013 أصبحت أوضاع حرية الأديان أسوأ من السابق»، وأكدت أن «روحاني لم يف بوعوده من أجل تعزيز الحقوق والحريات لأفراد الأقليات الدينية».

وذكر التقرير صنوف الاضطهاد والتمييز والقمع ضد أهل السنة والبهائيين والصوفيين وأيضا طوائف الشيعة غير الاثني عشرية، الذين قالت إنهم «يتعرضون للسجن والتعذيب من أجل أنشطتهم وعقائدهم الدينية». وأكدت اللجنة أن 30 من الدعاة السنة محكوم عليهم بالإعدام بسبب أنشطتهم الدينية، كما ذكر التقرير أنه لم يسمح لأهل السنة بناء مسجد واحد لهم بالعاصمة طهران، مشيراً إلى أنه «تم هدم المصلى الوحيد الذي كانوا يؤدون فيه صلاتهم في طهران على يد السلطات».
وبحسب التقرير، فإن ما يقارب 300 ألف بهائي يعيشون في إيران، وقد تم اعتقال أكثر من 850 شخصاً منهم خلال السنوات العشر الماضية، حيث حكم على 80 شخصاً منهم بالسجن خلال الأشهر الثلاثة الماضية فقط.
وجاء في التقرير أيضاً أن السلطات الأمنية شنت هجوماً على الكنائس واعتقلت 90 مسيحياً لأسباب مذهبية خلال عام 2016، بينما قالت اللجنة إن هناك أمراً إيجابياً واحداً شوهد خلال السنوات الأخيرة في إيران وهو أن الطلبة اليهود لم يعودوا مجبرين على حضور الصفوف الدراسية في أيام السبت، حيث عطلتهم الدينية.
وطالبت اللجنة الحكومة الأمريكية أن تستمر بتصنيف طهران في «قائمة الدول ذات القضايا الاستثنائية» وأن تقوم بالتحري عن منتهكي الحريات الدينية في إيران وفرض عقوبات عليهم.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s