#أهل_السنة في إيران يطالبون برفع الحظر عنهم والسماح بترشحهم لرئاسة الجمهورية

دعا زعيم أهل السنة في إيران مولانا عبد الحميد إمام وخطيب أهل السنة في إقليم بلوشستان جنوب شرقي إيران ، السبت، النظام الإيراني لرفع المادة القانونية التي تمنع أهل السنة من الترشح أو الوصول لمنصب رئيس الجمهورية، مضيفًا أن “النظام مطالب بعدم التفرقة بين الشيعة والسنة في الحقوق والواجبات”.

وقال عبد الحميد في كلمة أمام خريجي المدارس الدينية في مدينة سراوان التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران “نحن نعتقد أن هذه المادة القانونية من الدستور التي تتعلق بالانتخابات الرئاسية، يجب تغييرها من أجل أن تسمح المجال للشيعة والسنة بالترشح والوصول إلى هذا المنصب من دون قيود قانونية”.

سبق وأن أعلنت السيدة مريم رجوي ، ومن خلال مٶتمرات دولية أقيمت في البرلمان الاوربي و غيره من المحافل الدولية البارزة، من إن أهل السنة في إيران يتعرضون لحملات تصفية و إبادة على يد هذا النظام، وفي السياق نفسه، فقد کان هناك أيضا نداءات من جانب أئمة و علماء المسلمين من أهل السنة في داخل إيران موجهة للولي الفقيه خامنئي تطالبه فيها بوقف حملات التمييز و الابادة و الاعدامات، بما فيها رسالة مفتوحة بعث بها الشيخ مولوي عبدالحميد، الى خامنئي والتي أعرب فيها عن قلقه تجاه تقارير تحدثت عن تسريع إعدام سجناء أهل السنة في إيران.

إستهداف أهل السنة من الشعب الايراني و زرع بذور الشقاق و الاختلاف بين المکونات الدينية و المذهبية في المنطقة، هي ممارسات مرفوضة و مدانة و تثبت حقيقة إن مايقال في طهران هو غير الذي تقوم به و تفعله داخليا و على صعيد المنطقة، وقطعا فإن هذه الممارسات لايمکن أن تستمر من دون رد و مساءلة.

وتتهم منظمات حقوقية نظام الملالي بالتضييق على الأقليات العرقية والمذهبية في البلاد، وتنفيذ أحكام إعدام دون محاكمات عادلة.
ويضع دستور نظام الملالي، بحسب المادة 35 من قانون الانتخابات الرئاسية، خمسة شروط منها أن يكون المرشح من “الشخصيات الدينية والسياسية، ومن المؤمنين بنظام الجمهورية الإسلامية ومذهبها الرسمي وهو (التشيع)”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s